صدت وكالات الأنباء العالمية الطرق والأساليب التي تميَّز بها الشعب المصري عن غيره من سائر الشعوب الإسلامية في الاحتفال بشهر
رمضان الكريم.
وقالت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) في تقرير لها اليوم إن أهم ملامح رمضان في مصر انتشار بيع الفوانيس المصرية منها والصينية، خاصةً بحي السيدة زينب، مؤكدةً أن الفوانيس الصينية البلاستيكية أصبحت تجذب الأطفال المصريين أكثر من الفوانيس المصرية المصنوعة من المعدن والزجاج، مشيرةً إلى أن كبار السن من المصريين يفضِّلون الفوانيس المصرية الكبيرة التي يعلِّقونها في الشوارع وعلى مداخل منازلهم كعادة ظهرت في العصر الفاطمي.
وأضافت: "بعض الاحتفالات التي تصاحب قدوم شهر رمضان في مصر؛ ربما لا يكون لها سندٌ في الأديان، لكنها عادة وعرف تعارف عليه المصريون".
وتحدثت الوكالة عن اختفاء احتفال الأطفال في الشوارع بالفوانيس، مردِّدين "وحوي يا وحوي" إلا في حالات نادرة، في الوقت الذي تستمر فيه عادة تزيين الشوارع والمساجد بالفوانيس والأنوار.
وأضافت أن المصريين يحتفلون كذلك خلال هذا الشهر بتناول أنواع مختلفة من الأطعمة في وجبة الإفطار وبعدها، في الوقت الذي أبرزت فيه تنظيم المصريين موائد الرحمن التي تنتشر بالقاهرة والمحافظات خلال الشهر؛ لتسهيل إفطار الصائمين الموجودين بالشوارع أثناء المغرب.
وقالت إن المصريين ينفقون أكثر من 30 مليار جنيه على شراء الأطعمة في رمضان، في حين تصل تكلفة موائد الرحمن إلى ما يقارب 516 مليون جنيه.
وتحدثت الوكالة عن تنافس ربَّات المنازل فيما بينهن على تقديم أفضل الوجبات الشهية، خاصةً عندما تلتقي العائلة أو الأسرة لتناول طعام الإفطار أو السحور، مشيرةً إلى أن المصريين يقضون جزءًا كبيرًا من وقتهم في إقامة الصلوات وقراءة القرآن وزيارة الأقارب التي دعا إليها الإسلام.
وأكدت أن أبرز مظاهر التسامح الديني بين المصريين تظهر خلال هذا الشهر عندما يجتمع المسلمون والنصارى للإفطار معًا، كما تحدثت عن قرار الحكومة المصرية مدَّ فترة العمل بقطارات مترو الأنفاق حتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل، فضلاً عن تأخير الساعة كمحاولة لتقليل فترة الصيام بنهار رمضان.