المقدمة
|
(1)
| يَقُــولُ رَاجِـي رَحمةِ الْغَـفُـورِ
| دَوْمَـاً سُلَـيْمَانُ هُـوَ الْجَمـْزُورِى
|
(2)
| الْحَمْــدُ لِلَّــهِ مُصَـلّـِياً عَـلـى
| مُـحَمَـــدٍ وآلِــهِ وَمَـنْ تَـلاَ
|
(3)
| وَبَعْـدُ هـذَا النَّـظْـمُ لِلْـمُرِيــدِ
| فــي النُـونِ والتَّـنْوِينِ وَالْمُدُودِ
|
(4)
| سَــمَّيتُــهُ بِتُحفَـة الأَطْفَالِ
| عَـنْ شَيْـخِنَا الْمِيـهِىِّ ذِي الْكَمالِ
|
(5)
| أَرْجُــو بِـه أَنْ يَنْـفَعَ الطُّـلاَّبَـا
| وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابـا
|
النون الساكنة والتنوين
|
(6)
| لِلـنُّــونِ إِنْ تَسْـكُنْ وَلِلتّـَنْوِينِ
| أَرْبَـعُ أَحْكَـامٍ فَخُـذْ تَبْـيِـيـنِـي
|
(7)
| فَـالأَوَّلُ الإظْـهَارُ قَـبْـلَ أَحْـرُفِ
| لِلْحَـلْـقِ سِـتٍ رُتِّبَتْ فَلـتَـعْرِفِ
|
(8)
| هَمْـزٌ فَـهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَـاءُ
| مُـهْمَلَـتَانِ ثُــمَّ غَيْـنٌ خَــاءُ
|
(9)
| والـثّـَانـي إِدْغَـامٌ بِسـتَّةٍ أَتَـتْ
| فِـي يَـرْمَـلُـونَ عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتَتْ
|
(10)
| لَـكِنَّهَا قِسْـمَانِ قِسْــمٌ يُـدْغَـمَا
| فِـيهِ بِـغُـنّـَةٍ بِيَـنْـمُو عُلِـمَـا
|
(11)
| إِلاَّ إِذَا كَـانَـا بِـكــِلْمَـةٍ فَــلاَ
| تُـدْغِـمْ كَدُنْـيَا ثُمَّ صِـنْوَانٍ تَـلاَ
|
(12)
| وَالثَّـانـي إِدْغَــامٌ بِغَيْــرِ غُـنَّةْ
| فـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَـرّرَنَّـهْ
|
(13)
| وَّالثَـالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْبَـاءِ
| مِيــماً بِغُـنَــةٍ مَـعَ الإِخْـفَـاءِ
|
(14)
| وَالرَّابِـعُ الإِخْـفَاءُ عِنْـدَ الْفاضِـلِ
| مِـنَ الحُـرُوفِ وَاجِـبٌ لِلْفَاضِـلِ
|
(15)
| فـي خَمْسَـةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْرٍ رَمْزُهَا
| فِـي كِلْمِ هذَا البَيْتِ قَـدْ ضَمَّنـْتُـهَا
|
(16)
| صِفْ ذَا ثَـنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سمَا
| دُمْ طَيّـَباً زِدْ فِي تُـقَىً ضَعْ ظَالِـمَا
|
الميم والنون المشددتين
|
(17)
| وَغُـنَّ مِيـماً ثُـمَّ نُونـاً شُــدِّدَا
| وَسَــمِّ كُـلاً حَـرْفَ غُـنَّةٍ بَـدَا
|
الميم الساكنة
|
(18)
| وَالِميـمُ إِنْ تَسْـكُنْ تَجِى قَبْلَ الْهِجَا
| لاَ أَلــفٍ لَيِّــنَةٍ لِــذِى الْحِـجَا
|
(19)
| أَحْـكَامُـهَا ثَـلاَثَـةٌ لِمَـنْ ضَبَـطْ
| إِخْـفَاءٌ ادْغَـامٌ وَإِظْـهَـارٌ فَقَــطْ
|
(20)
| فَـالأَوَّلُ الإِخْـفَـاءُ عِنْـدَ الْبَــاءِ
| وَسَـمِّـهِ الشَّفْــوِىَّ لِلْـقُــرَّاءِ
|
(21)
| وَالثّـَانـى إِدْغَـامٌ بِمِـثْلِـهَا أَتَـى
| وَسَـمِّ إدغـاماً صَـغـِيراً يَا فَـتَى
|
(2.2)
| وَالثـَّالِـثُ الإِظْـهَارُ فِـى الْبَقِيَّـةْ
| مِـنْ أَحْـرُفٍ وَسَـمِّـهَا شَفْوِيَّـهْ
|
(23)
| وَاحْـذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ تَخْتَـفىِ
| لِـقُـرْبِــهَا وَلاتحادِ فَاعْـرِفِ
|
لام آل ولام الفعل
|
(24)
| لِلاَمِ أَلْ حَـالاَنِ قَـبْـلَ الأَحْــرُفِ
| أُولاَهُــمَا إِظْـهَـارُهَا فَلْتـَعْـرِفِ
|
(25)
| قَبْلَ ارْبَـعٍ مَعْ عَشْرَةٍ خُـذْ عِلْمَـهُ
| مِنَ ابْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْ عَقِيـمـهُ
|
(26)
| ثَانِيـهِـمَا إِدْغَـامُـهَا فـى أَرْبَـعٍ
| وَعَـشْـرَةٍ أَيْـضاً وَرَمْـزَهَا فَـعِ
|
(27)
| طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمَاً تَفُـزْ ضِفْ ذَا نِعَم
| دَعْ سُـوءَ ظَنٍ زُرْ شَرِيـفَاً لِلْكَـرَم
|
(28)
| وَاللاَّمَ الاُولَـى سَـمِّـهَا قَمْـرِيَّـهْ
| وَالـلاَّمَ الاُخْـرىَ سَمِّـهَا شَمْسِـيَّهْ
|
(29)
| وأظْـهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْــلٍ مُطْلَــقاً
| فـى نَحْـوِ قُلْ نَعَمْ وَقُلْـنَا وَالْتَقَـى
|
المثلين والمتقاربين والمتجانسين
|
(30)
| إِنْ فِي الصِّفَاتِ وَالمَخَـارِجِ اتَّفَـقْ
| حَـرْفَانِ فَالْمِثْـلاَنِ فِـيهِـمَا أَحَـقْ
|
(31)
| وَإِنْ يَكُـونَا مَخْـرَجـا ًتَـقَـارَبَـا
| وَفـي الصِّـفَاتِ اخْتَـلَـفَا يُلَقَّــبَا
|
(32)
| مُـتْـقَارِبَـيْنِ أَوْ يَكُــونَا اتَّفَـقَا
| فِـي مَـخْرَجٍ دُونَ الصِّفَاتِ حُقِّـقَا
|
(33)
| بِالْمُتَجَانِسَــيْنِ ثُــمَّ إِنْ سـَكَـنْ
| أَوَّلُ كُـلٍّ فَالصَّـغِـيرَ سَـمِّـيَـنْ
|
(34)
| أَوْ حُـرِّكَ الحَـرْفَـانِ فى كُلٍّ فَقُـلْ
| كُـلٌّ كَبِــيرُ وافْهَمَـنْـهُ بِالْمُـثُلْ
|
أقسام المد
|
(35)
| وَالمـَدُّ أَصْلِـىُّ وَ فَـرْعِــىٌّ لَـهُ
| وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيـعِـيّاً وَهُـــو
|
(36)
| مَـالاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَـلـى سَـبَبْ
| وَلابِـدُونِهِ الحُـرُوفُ تُجْـتَـلَـبْ
|
(37)
| بلْ أَىُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُـكُونْ
| جَا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِــيِعىَّ يَكُـونْ
|
(38)
| وَالآخَرُ الْفَرْعِـىُّ مَوْقُـوفٌ عَلـي
| سَـبَبْ كَهَمْزٍ أَوْ سُكُونٍ مُسْـجَـلاً
|
(39)
| حُـرُوفُــهُ ثَـــلاَثَـةٌ فَعِـيـهَا
| مِنْ لَفْـظِ وَاىٍ وَهْىَ فى نُوحِـيـهَا
|
(40)
| وَالكَسْرُ قَبْـلَ الْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَـمْ
| شَـرْطٌ وَفَـتْحٌ قَبْـلَ أَلفٍ يُلْتَــزَمْ
|
(41)
| وَاللِّـينُ مِنْـهَا الْيَا وَوَاوٌ سَـكَـنَا
| إِنِ انْفِــتَاحٌ قَبْـلَ كُـلٍّ أُعْـلِـنَا
|
أحكام المد
|
(42)
| لِلْمَــدِّ أَحْـكَـامٌ ثَـلاَثَـةٌ تَـدُومْ
| وَهْـيَ الْوُجُوبُ وَالْجَوَازُ وَاللُّـزُومْ
|
(43)
| فَـوَاجِبٌ إِنْ جَـاءَ هَمْـزٌ بَعْدَ مَـدْ
| فِـي كِلْمَــةٍ وَذَا بِمُتَّصْــلٍ يُعَـدْ
|
(44)
| وَجَـائـزٌ مَـدٌ وَقَصْـرٌ إِنْ فُصِـل
| كُـلٌّ بِكِلْمَــةٍ وَهَذَا المُـنْفَصِــلْ
|
(45)
| وَمِثـْلُ ذَا إِنْ عَـرَضَ السُّـكُـونُ
| وَقْـفَاً كَتَعْـلَـمُـونَ نَسْـتَعِــينُ
|
(46)
| أَوْ قُـدِّمَ الْهَمْـزُ عَـلَـي المَـدِّ وَذَا
| بَـدَلْ كَـآمَـنُوا وَإِيَـماناً خُــذَا
|
(47)
| وَلاَزِمٌ إِنِ السُّـكُـونُ أُصِّــــلاَ
| وَصْلاَ وَوَقْـفاً بَعْـدَ مَـدٍّ طُــوّلاَ
|
أقسام المد اللازم
|
(48)
| أَقْسَــامُ لاَزِمٍ لَـدَيهم أَرْبَـعَـةْ
| وَتِـلْكَ كِـلْمِـيُّ وَحَرْفِـيٌّ مَعَــهْ
|
(49)
| كِـلاَهُـمَا مُـخَـفَّـفٌ مُـثَـقَّـلُ
| فَـهَـــذِهِ أَرْبَـعَـةٌ تُـفَصَّــلُ
|
(50)
| فَـإِنْ بِـكِلْمَـةٍ سُـكُونٌ اجْـتَمَـعْ
| مَـعْ حَرْفِ مَـدٍّ فَهْوَ كِلْمِـيُّ وَقَـعْ
|
(51)
| أَوْ فـي ثُـلاَثِـيِّ الحُرُوفِ وُجِـدَا
| وَالمَـدُّ وَسْـطُهُ فَحَـرْفِــيٌّ بَـدَا
|
(52)
| كِـلاَهُـمَا مُثَـــقّـلٌ إِنْ أُدْغِـمَا
| مَخَفَّـفٌ كُــلُّ إِذَا لَـمْ يُـدْغَـمَا
|
(53)
| وَالـلاَّزِمُ الْحَـرفِـيُّ أَوَّلَ السُّــوَرْ
| وُجُـودُهُ وَفِـي ثَمَـانٍ انحَصَــرْ
|
(54)
| يَـجْمَعُـهَا حُـرُوفُ كَمْ عَسَلْ نَقَصْ
| وَعَيْنُ ذُو وَجْهَـيْنِ والطُّولُ أَخَصْ
|
(55)
| وَمَا سِوَي الحَرْفِ الثُّلاَثِي لاَ أَلِـفْ
| فـَمُـدُّه مَـدّاً طَبِيـعِـيَّا أُلِــفْ
|
(56)
| وَذَاكَ أَيْضـاً فِـي فَـوَاتِحِ السُّـوَرْ
| فِي لَفْظِ حَيٍّ طَـاهِرٍ قَـدِ انْحَصَـرْ
|
(57)
| وَيَجْمَـعُ الْفَوَاتِـحَ الأَرْبَـعْ عَشَـرْ
| صِلْهُ سُحَيْراً مَنْ قَطَعْك ذَا اشْـتَهَرْ
|
الخاتمة
|
(58)
| وَتَــمَّ ذَا النَّـظْمُ بِحَـمْدِ اللَّـــهِ
| عَـلَـى تَمَامِـهِ بِـلاَ تَــنَاهِـى
|
(59)
| أَبْـيَاتُـهُ نَـدٌّ بَـداَ لِـذِى النُّـهَى
| تَارِيخُهُ بُشْـرَى لِمَـنْ يُـتْقِـنُـهَا
|
(60)
| ثُـمَّ الصَّـلاَةُ وَالسَّــلاَمُ أَبَـــداَ
| عِـلـى خِـتَامِ الأَنْبِـيَاءِ أَحْـمَـدَا
|
(61)
| وَالآلِ وَالصَّــحْبِ وَكُـلِّ تَـابِـعِ
| وَكُــلِّ قَـارِئٍ وكُـلِّ سَــامِـعِ
|