بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
.
.
.
.الإعجاز العلمي للقرآن الكريم لا ينضب معينه أبدا، وثبت علميا أن تلاوة القرآن الكريم وترتيله والإستماع إلى آياته والإنصات لها يعزز القوى العقلية ، وأن الترددات العقلية الصادرة عن أصوات تلاوة القرآن الكريم يجعل العقل يصدر سلسلة من الترددات والطاقات تعرف علميا باسم (موجات العقل).
فإذا كنت حقا تريد تزويد عقلك بالموجات الصوتية الغذية استمع للقرآن الكريم وأنصت جيدا لآياته وراقب جيدا كيف تزداد قواك العقلية ، وكيف تصبح مبدعا في تفكيرك .
وثبت فعليا أن الإنسان يحتاج للإستماع إلى الآيات المحكمات من كتاب الله كغذاء فعال للروح والعقل معا أكثر من حاجة العقل إلى المغذيات الطبيعية والأعشاب الطبية والفيتامينات وغيرها من منشطات العقل.
والعجيب فعلا أن الإستماع للقرآن الكريم يزيل الضجر والتشتت والنسيان السريع بعكس الإستماع لأي أي شيء آخر.
فقد ثبت أن السر في تركيبة عقولنا يكمن في أنه بالإستماع للقرآن الكريم تبقى خلايا المخ حية سعيدة حتى في أثناء فترات الضغط عليها .
وثبت زيادة قدرة المستمع على التركيز واستدعاء الذاكرة والقيام بعمليات حسابية لم يكن بالإمكان القيام بها من قبل بعد دوام الإستماع لآي القرآن الكريم .
لا تتعجب من هذا كله فالله تعالى قال:
((ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ظنكاً ونحشره يوم القيامة أعمى قال ربِّ لم حشرتني أعمى وقد كنتُ بصيراً قالت أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى))
فقد قال الله تعالى: (يا أيها الناس قد جاءتكم موعظةٌ من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون )
نعم هو خير ممايجمعون!!!
كم نحن مفرطون في سر السعادة الأبدية
كم نحن غافلون.. كتاب الله بين ايدينا.. ونتركه ونستمع إلى كلام الشيطان أملاً في السعادة!!!
فعلاً كتاب الرحمن نزل من فوق سبع سماوات.. كتاب عظيم "نزل به الروح الأمين"
ونحن عنه معرضون!!!
هل ترى سنتعاهد سر السعادة الأبدية؟
هل سنقرأ كلام الله تعالى؟
ونطهر قلوبنا من كلام الشيطان؟
فكلام الرحمن وكلام الشيطان لا يجتمعان في قلب امرئٍ مؤمن...
لذا فلنحرص أحبتي في الله قدر استطاعتنا أن نظل يقظين أثناء الإستماع للقرآن ولا نعطي لعوامل التشتت الفرصة،
على أي شيء تحب أن تبعث ؟؟؟؟؟
على الطاعة ؟؟؟ أم على المعصية ؟؟؟؟
تخيل لو أتاك ملك الموت وأنت تسمع الأغاني أو تشاهد الكليبات او وأنت في إحدى الحفلات!!!!
ثم ابدأ في العمل من الآن فإنك لا تدري متى يأتيك ملك الموت
...وتذكر [[ يبعث كل عبد على ما مات عليه ]]...0
على ما مات عليه العنوان هذه المرة مقتبس من حديث للنبي صلى الله عليه وسلم قال فيه: [[ يبعث كل عبد على ما مات عليه ]] صحيح الجامع
ولكن ما هو سر خطورة هذا الحديث ؟؟؟؟
السر يكمن في أن العبد إذا بعث على معصية -والعياذ بالله- فستكون الفضيحة يومئذ على رؤوس الأشهاد ولن يستطيع أن يخفي خجله أو حسرته مما ارتكبه في حق الله تعالى...
[[ يبعث كل عبد على ما مات عليه ]]
ركز أخي الحبيب في هذا الحديث جيدا فوالله إنه لحق
فمن مات على طاعة فسيبعث على طاعة ومن مات على معصية فسيبعث على معصية فهناك من يبعث والنور يشرق من وجهه، وعن يمينه, وعن شماله، ومن بين يديه, ومن خلفه, قال تعالى : { يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } [ التحريم : 8
ورد في الأثر أن عبد اللـه بن مسعود رضي اللـه عنه قال
' منهم من يكون نوره كالجبل ومنهم من يكون نوره كالنخلة ، ومنهم من يكون نوره كالرجل القائم ، ومنهم من يكون نوره على إبهامه يوقد مرة ويطفأ مرة ، ومنهم من تحيط الظلمة به من كل ناحية ' .
ومنهم من يبعث وبطنه منتفخة لا يقوى على القيام بل ولا يستطيع الجلوس يتخبط عن يمينه وعن شماله يتكفأ على وجهه، من هؤلاء ؟
هؤلاء هم أكلة الربا؛ قال اللـه تعالى: { الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا } [ البقرة : 275 ] .
ومنهم من يبعث وفى يده كأس الخمر ..
وهذه حدثت بالفعل منذ سنوات قليلة
يقول الدكتور خالد الجبير: [[ في يومِ الاثنين ِالساعةِ العاشرةِ والنصف كنْتُ مناوباً في الإسعاف وليتني لم أناوبْ، إذ بثلاثة من الشباب يحملون رابعاً لهم في بطانية ويضعونه أمامي... ماذا أرى؟؟؟
أرى شاباً مسكيناً قد توفي قبل ثلاث أو أربع ساعات, متيبساً, وفي يده اليمنى كأس خمر شِربَ منه حتى َماتَ]]0
من منا أيها الأحبة يريد أن يبعث يوم القيامة على هذه الحالة أو مثلها ؟؟؟؟
نسأل الله لنا ولكم العافية
وعلى الجانب الآخر يبعث الصالحون على أحوالهم من الطاعات , فمنهم من يبعث وهو راكع, ومنهم من يبعث وهو يقرأ القرآن, ومنهم من يبعث وهو ساجد, كما حدث مع هذه المرأة الرائعة والتي بلغت الثمانين ولكنها لم تمل من طاعة الله
يقول الشيخ علي القرني
[[وهذه عجوز بلغت الثمانين من العمر في مدينة الرياض, هذه العجوز جلست مع النساء فرأت أنهن لا ينتفعن بأوقاتهن, جلساتهن في القيل والقال, في الغيبة والنميمة, في فلانه قصيرة, وفلانه طويلة, وفلانه عندها كذا, وفلانه ليس عندها كذا, وفلانه طلقت وفلانه تزوجت..
كلام إن لم يبعدهن عن الله عز وجل فهو يضيع أوقاتهن, فاعتزلت النساء وجلست في بيتها تذكر الله عز وجل آناء الليل وأطراف النهار, وكان أن وضعت لها سجادة في البيت لتقوم من الليل أكثره وكان لها ولد بار ليس لها غيره في هذه الدنيا بعد الله عز وجل وفي ليلة من الليالي قامت هذه المرأة لتصلي وحينما جن عليها نصف الليل,
يقول ابنها: 'وإذا بها تنادي' قال: 'فتقدمت وذهبت إليها, فإذا هي على هيئة السجود', وتقول' يا بني ما يتحرك في الآن سوى لساني'. قال: 'إذاً أذهب بك إلى المستشفى' قالت:'لا وإنما أقعدني هنا'. قال: 'لا والله لأذهبن بك إلى المستشفى' وقد كان حريصاً على برها جزاه الله خيراً, فأخذها وذهب بها إلى المستشفى وتجمع الأطباء وقام كل يدلي بما لديه من الأسباب, لكن لا ينجي حذر من قدر. حللوا وعملوا ولكن الشفاء بيد الله سبحانه وتعالى وبحمده قالت: 'أسألك بالله إلا رددتني على سجادتي في بيتي' فأخذها وذهب بها إلى البيت, ويوم ذهب إلى البيت وضأها ثم أعادها على سجادتها, فقامت تصلي. يقول:'وقبل الفجر بوقت ليس بطويل, إذا بها تناديني وتقول: 'يا بني أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه, أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله' ثم لفظت نفسها إلى بارئها سبحانه وتعالى, فما كان من ولدها إلا أن قام فغسلها وهي ساجدة وكفنها وهي ساجدة وحملوها إلى الصلاة عليها وهي ساجدة وحملوها بنعشها إلى القبر وهي ساجدة, وجاؤوا بها إلى القبر, فزادوا في عرض القبر لتدفن وهي ساجدة ومن مات على شئ بعث عليه تبعث بإذن ربها ساجدة
قارن بين هذين الموقفين وقرر
على أي شيء تحب أن تبعث ؟؟؟؟؟
على الطاعة ؟؟؟ أم على المعصية ؟؟؟؟
ثم ابدأ في العمل من الآن فإنك لا تدري متى يأتيك ملك الموت
وتذكر [[ يبعث كل عبد على ما مات عليه ]]...
همسات للمغنين و المغنيات
أيها الحبيب ..
أما كلمات الأغاني فهي والله أعجب من أن تتصور ،
فيها من المحادة لله ورسوله والشرك الأكبر والأصغر
والتعدي على الرسل الكرام ، والاعتراض على رب العالمين
وعلى ما هو مكتوب في اللوح المحفوظ ،
فهذا أحدهم يقول:
" جئت لا أعلم من أين .. ولكني أتيت ..
ولقد أبصرتُ قُدّامي طريقا فمشيت ..
وسأبقى سائرا فيه شئت هذا أم أبيت ..
كيف جئت .؟ كيف أبصرت طريقي ..
لست أدري "
وتقول أخرى
" لبست ثوب العيشِ ولم أُستشر "
[ أي خلقني ربي ولم يستشيرني نعوذ بالله من هذا الكفر ] ويقول آخر :
" عشتُ لك وعلشانك "
والله تعالى يقول :
" قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين " وهذا يقول:
" أعشق حبيبي وأعبد حبيبي "
وآخر يقول:
" الحب في الشرع فرض على الجميع ارتِياده ،
قلت المحبة عندي لو تعلمين عباده " وبعضهم يكذب على الله فيقول أحدهم :
" الله أمر ..
لعيونك أسهر " والله عزّ وجل يقول:
" قل إن الله لا يأمر بالفحشاء أتقولون على الله
ما لا تعلمون " وهذا يعتدي على نبي من أنبياء الله لما فقد محبوبته :
" صبَرت صبْر أيوب ...
وأيوب ما صبر صبري " وهذا يعترض على قضاء الله وقدره ويتهمه فيقول:
" ليه القسوة ليه .. ليه الظلم ليه .. ليه يا رب ليه " وهذا يصرِّح
باستعداده دخول النار ما دام أنه مع محبوبته فيقول:
" يا تعيش وايّاي في الجنة..
يا أعيش وإياك في النار ..
بطّلت أصلي وأصوم..
بدّي أعبد سماك..
بجهنم ماني برايح..
إلا أنا وإياك " وآخر يقول :
" علشانك أنتِ ، أنكوي بالنار ، وألقِّح جثتي ، وأدخل جهنم وأقول
: آه يالهوتي " وآخر يقول:
" خذي الجنة ، وعطيني النار ،
ما دام هذا كل ما تشتيهنه " وهذا يعترض على ما كتبه الله في اللوح المحفوظ
فيقول:
" الفرح مسطّر غلط مكتوب " وهذا يستهزئ بالموت فيقول:
" أُوصي أهلي وخلاني حين أموت ،
يضعوا في قبري ربابة وعود " وهذا يستهزئ بالقرآن فيقول :
" حبك سقر ، وما أدراك ما سقر ..؟ " فيا أخي العاقل :
ألا ترى أن هؤلاء المغنون قد اعتدوا على الشريعة
وعلى ربهم وعلى رسله وأنبيائه ،
فانظر إلى أشرطة الغناء واقرأ أشرطة المغنين تجد أنهم
نصارى أو مسلمين كفرة فجرة ،
لا يصلون ولا يعظمون الدين . أيها المسلم الكريم .. إن مما يعينك على ترك
هذا الغناء ،
الرغبة في دار أخرى فيها متع عظيمة ،
إنها الجنة وما أدراك ما الجنة ،
نور يتلألأ ، وريحانة تهتز ، وقصر مشيد ، ونهر مضطرب ،
وثمرة نضيجة ، وحلل كثيرة ، وزوجة حسناء جميلة ،
وفاكهة وخضرة ، وحبرة ونعمة ، في حلة عالية بهيَّة ،
في جنة عدن عند مليك مقتدر ،
بناها الله تعالى لعباده المتقين فأحسن بناءها ،
وملأها من كرامته ورحمته ورضوانه ؛
لبنة من ذهب ولبنة من فضة ، مِلاطها المسك ،
وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت والجوهر ، وترابها الزعفران ،
وسقفها عرش الرحمن ، غرفها مبنية يُرى ظاهرها من باطنها ،
ويرى باطنها من ظاهرها ،
من دخلها ينعم فلا يبأس ، ويخلد فلا يموت ،
لا تبلى ثيابه ، ولا يفنى شبابه ،
أما أشجارها فما من شجرة هناك إلا ولها ساق من ذهب ،
وأخرى من فضة ،
وأما ثمارها فألين من الزبد ، وأحلى من العسل ،
وأما ورقها فورق من رقائق الحلل ، وأما تصفيق الرياح لذوائب أغصانها ،
فيستفز من لا يطرب بالطرب ، والحور العين ينظر الرجل إلى خدها فيرى وجهه في
خدها ،
ويعتنقها أربعين سنة فلا يُحس بضيقها ،
ويمصُّ ريقها فهو عنده أحلى من العسل ، وأما أنهارها :
فأنهار من ماء غير آسن ، وأنهار من لبن لم يتغير طعمه ،
وأنهار من خمر لذة للشاربين ، وأنهار من عسل مصفى ، وفوق ذلك ظلُّها
ممدودٌ ، وطلحُها منضود ، ألْيَن من الزبد ، وأحلى من العسل ، وأما ماؤها ،
فمسكوب ، حدائق وأعناب ، وكواعب وأتراب،
فاكهة مما يتخيرون ، ولحم طير مما يشتهون ،
شرابهم التسنيم والزنجبيل والكافور،
وآنيتهم الذهب والفضة في صفاء القوارير،
فيها ما تشتهيه الأنفس ، وتلذُّ الأعين ، مَن يدخلها يخلد أبدًا ،
روح وريحان ورب راضٍ غير غضبان ، ذُلِّلت قطوفُها تذليلا ،
يتكئ أهلها على الأرائك
{ لا يرون فيها شمسًا ولا زمهريرًا } ،
{ لا يسمعون فيها لغوًا ولا تأثيمًا إلا قيلا سلامًا سلامًا } { ويوم
تقوم الساعة يومئذ يتفرقون . فأما الذين أمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة
يُحبرون } فلماذا أخي لا تفيق وتعود إلى العزيز الحميد . وأخيرا .. يا
لاهيا بالغناء:
{ ألم يأن للذين امنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق
ولا يكونوا كالذين أتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد
فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون } يا لاهيا بالغناء:
{ ماغرك بربك الكريم ، الذي خلقك فسوك فعدلك ،
في أي صورة ما شاء ركبك } يا لاهيا بالغناء:
{ إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم
بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا } يا لاهيا بالغناء: { واتقوا يوما
ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس
ما كسبت وهم لا يظلمون } يا لاهيا بالغناء:
تصوّر نفسك وأنت بين زملائك في لهو طرب وإعراض وزمر ،
فإذا بملك الموت قد حل بك ، فكيف يكون جوابك ومصيرك
أمام الجبار جل جلاله . يا لاهيا بالغناء:
أرأيت لو سلب الله سمعك ، فصرت تجلس بين الناس ،
لا تدري عنهم إذا تكلموا ولا تفهم مرادهم إذا ضحكوا ،
تتلفت بينهم بعينيك ، وتشير لهم بيديك . يا لاهيا بالغناء: أين أنت من
المؤمنين
{ الذين إذ ذكر الله وجلت قلوبهم
وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا } يا لاهيا بالغناء:
أما تخشى سوء الخاتمة ، فتلقى الله سامعا أو مغنيا أو عازفا ، يا لاهيا
بالغناء:
أما علمت أنك عبد لله ، وكل ذرة من ذرات جسمك
وكل نفس من أنفاسك لا يتحرك إلا بإذن خالقك
وقد جعل الله لك عينين ولسانا وشفتين
فهل سألت نفسك يوما كيف علاقتي معه ؟
هل هو راض عني أو لا ؟
كيف سيكون اللقاء يوم القيامة ؟ يا لاهيا بالغناء:
أما فكرت يوما مع من تجتمع معه ، وقد رحل منهم من رحل ،
فهل تتمنى أن تجتمع معهم في مكان واحد يوم القيامة ..؟ الموت إن لم ينزل بك
اليوم نزل بك غدا ،
فأين وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ؟ أين تذهب بوجهك يوم يعلم نبيك صلى
الله عليه وسلم أن
أمته قد عكفت على الغناء والموسيقى بسببك ؟ أين تذهب بوجهك يوم تعلم أن
الناس سهروا
على الغناء إلى الفجر بصوتك وزمرك ؟ أين تذهب بوجهك إذا بعثر ما في القبور ،
وحُصّل ما الصدور ؟ أين تذهب بوجهك إذا سال عرقك ، وانتفض جسدك ،
وطار فؤادك. فيا أخي .. يا من بارز الله بهذه المعصية ..
يا من أعجبه بشبابه ، وألهته ثيابه ، وغرّه صوته وجماله ..
اعتزل ذكر الأغاني والغزل.:. وقل الفصل وجانب من هزل
إنّ أهنا عيشةٍ قضيّتَها.: .ذهبت لذاتها والإثم حلّ
هذه نسماتي وهمساتي .. هذه أزهاري ووردي ..
زففتها إليك ، وبثثتها بين يديك .. وقد سمعت ما سمعت .. فكن ممن سمع واتعظ ،
فالعاقل من وُعظ بغيره لا به ..و نشر كل ما لديه لباقي اخوانه في الله و اتمني الاستفادة للجميع و ان يعيننا الله علي طاعته
و اعتذر عن الاطالة في الموضوع
و اتمني ان تكملوا الموضوع بما تجود به انفسكم نت فتاوي و افكار
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و متم بحفظ الرحمن