مدرسة النصر الاعدادية المشتركة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


تنشئة جيل مبدع واع فكريا ، يتميز اخلاقيا و علميا ، نافعا لوطنه ومتفاعلا مع مجتمعه.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة اللغة العربية درس درس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aya
المديرة
المديرة



الهواية :
المهنة :
المزاج :
اعلام الدول :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2458
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 21
الموقع : في ارض الله

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

مُساهمةموضوع: مراجعة اللغة العربية درس درس   الجمعة يناير 15, 2010 6:53 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





اعزائى طلاب وطالبات الصف الثالث الاعدادى


يسعدنى ان اقدم لكم هذا الموضوع الذي سيتضمن مراجعة اللغة العربي درس درس

للنقاش بين الطلاب و وضع اي اسئلة صعبة

و يشمل شرح دروس العربي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el-nasrprepschool.yoo7.com
aya
المديرة
المديرة



الهواية :
المهنة :
المزاج :
اعلام الدول :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2458
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 21
الموقع : في ارض الله

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة اللغة العربية درس درس   الجمعة يناير 15, 2010 6:55 am


نبدا بدرس بلادي


بلادي
بلادى هواها فى لسانى وفى دمى يمجدها قلبى ويدعو لها فمـى
ولا خـير فيمن لا يحب بـلاده ولا فى حليف الحب إن لم يتيم
ومن تؤوه دار فيجحد فضلـها يكن حيواناً فوقه كل أعـجم
ألم تر أن الطير إن جاء عشه فـآواه فى أكنافه يترنــم
ومـن يظلم الأوطان أو ينس حقها تجئه فنون الحادثات بأظلم
ومـا يرفع الأوطان إلا رجالـها وهل يترقى الناس إلا بسلم
ومـن يتقلب فى النعيم شقى بها إذا كان من آخاه غير منعم

قائل
النص الأستاذ / مصطفى صادق الرافعى أديب مصري ولد سنة 1880 فى بهتيم
بمحافظة القليوبية من أسرة سورية الأصل وأصيب بمرض فى أذنيه انتهى به إلى
الصمم وله كتب منها (ديوان الرافعى – وحى القلم – إعجاز القرآن) وتوفي سنة
1937م
المفردات
أ- ما مرادف(بلادى– هواها – يمجدها – تؤوه – يجحد– فضلها– أعجم- عشه – آواه– أكناف– يترنم– حليف)
المرادف(أوطانى- حبها- يعظمها – تضمه – ينكر – خيرها - أبكم – بيته – ضمه – جوانب – يغنى – نصير)
ما مرادف (يظلم – فنون – يترقى – يتقلب – شقى - آخاه)
المرادف(يجور– أنواع مختلفة –يرتفع -يتحرك – تعب – صادقه أو صاحبه
ب– ما المراد بـ (بلادى – فمى) ؟وما معنى (حليف الحب) (يتيم) (ألم تر)
ب- المراد (مصر – لسانى) المعنى (المحب حباً شديداً ) (يشغل) (اعلم)
ما المراد بـ (الحادثات – بأظلم – يترقى – يتقلب فى النعيم)
المراد (مصائب الزمن – بأشد ظلماً – يصعد – يحيا فى النعيم كله
ج- ما مضاد (يمجدها– يتيم – تؤوه – أعجم – يترنم – يجحد) ؟
(يحقرها– يعطل – تطرده – متكلم أو فصيح – يبكى –يعترف)
ما مضاد (يترقى – شقى – آخاه – النعيم) ؟
المضاد(ينزل أو يهبط – تنعم – عاداه – الشقاء )

الجماليات
(هواها فى لسانى وفى دمى) تعبير يدل على شدة حبه لبلاده وتعلقه بها
تكرار (فى) لتأكيد هذا الحب
(يمجدها قلبى ويدعو لها فمى)علاقتها توضيح للشطر الأول وتفصيل له
استعمل فمى بدلاً من لسانى) ليوحى بكثرة الدعاء
(يمجدها قلبى) صور القلب بإنسان يمجد ويعظم الوطن ويوحى بحب الوطن
(لا خير فيمن لا يحب بلاده) تعبير يوحى بالتنفير من الذى لا ينتمى لوطنه (خير) نكرة لتفيد الشمول والعموم
(حليف الحب) صور الحب كأنه صديق يلازمه وسر جماله التشخيص / ويوحى بشدة الإخلاص للوطن
التضاد / بين (لا يحب – الحب) أثره يوضح المعنى ويقويه
(من تؤوه دار) صور الدار أو الوطن بصورة الأم التى تحضن طفلها / ويوحى بالراحة والأمان فى الوطن
(دار) نكرة للعموم والشمول
(يجحد فضلها) تعبير يدل على الجحود ونكران الجميل
(يكن حيواناً) تشبيه الجاحد بالحيوان فى الجهل / يوحى بالتحقير
(فوقه كل أعجم) تعبير يدل على زيادة الانحطاط وعدم القيمة
(ألم تر أن الطير) استفهام غرضه (التقرير) / علاقته (تعليل ودليل)
(يترنم) تعبير يدل على الأمن والسعادة وهو أجمل من (يتغنى)
(أكناف) جمع للدلالة على أن الجوانب جميعاً أسهمت فى توفير الأمن (حيوان) نكرة للتحقير (يتيم) يوحي بالولاء الشديد
و (يجحد) بسوء الطبع
(من يظلم الأوطان أو ينس حقها) صور الأوطان بشخص يظلم وينس حقه
(تجئه فنون الحادثات بأظلم) تعبير يدل على تعدد المصائب لمن يظلم وطنه
(وما يرفع الأوطان إلا رجالها) أسلوب قصر / يؤكد المعنى
(هل يترقى الناس إلا بسلم ) فيها (تشبيه ضمنى) صور الوطن بمن يرتقى السلم
ليصعد إلى أعلى مكان / وهو أسلوب استفهام غرضه (النفى)
(هل يترقى الناس إلا بسلم ) العلاقة (دليل على صحة معنى ما قبلها)
(ومن يتقلب فى النعيم) تعبير يدل على الراحة وكثرة ألوان النعيم
(النعيم) معرفة لتحديد أنه النعيم الذى كان يتمناه
(من أخاه) يوحى بأنه يجب تحقيق الأخوة والمحبة
(غير منعم) تدل على الفروق المحزنة بين الأخوة
(فنون) يفيد الشمول والعموم
(أظلم) اسم تفضيل) يدل على شدة الظلم
أسئلة
س17 على أي شيء استدل الشاعر بالبيت الرابع ؟ وما الشرط الذى تضمنه البيت الثانى ؟
ج17 استدل على أن حب الوطن فطرة فى الإنسان والحيوان / اشترط أن يكون الحب دائماً
س18 كيف عبر الشاعر عن حب بلاده فى البيت الأول ؟
ج18 حيث بين أنه يحبها حباً شديداً حيث يردد اسمها دائماً بلسانه وحبها يجرى فى عروقه ويعظمها قلبه ويدعو لها
س19 الشاعر محب لبلاده فما الدليل على ذلك من البيت الأول ؟
ج19 الدليل / أنه يردد اسمها دائماً بلسانه وحبها يجرى فى دمه ويعظمها قلبه ويدعو لها بلسانه دائماً
ج32 ما الذى أغضب عاطفة الشاعر ؟ وما الذي يرضيه ؟
هو/ نكران فضل الوطن / والذى يرضيه / أن يعترف الإنسان بفضل وطنه عليه ويسعى لإسعاد أبناء الوطن .
س33 بم ترتفع الأوطان ؟ ومتى يكون النعيم شقاء ؟
ج33 ترتفع الأوطان بيد أهلها المخلصين من الرجال والنساء
ويكون النعيم شقاء إذا تمتع به الإنسان وكان من حوله فى بؤس وفقر
س35 بم وصف الشاعر من يجحد فضل وطنه ؟ وما الدليل الذى قدمه ؟
ج35 وصفه بالحيوان الأبكم بل أقل منه
(الدليل) أن الطير لا ينكر فضل عشه عليه فهو عندما يأتى عشه يشعر بالأمان والسعادة ويغنى حينما يأوى إليه
س36 كيف يكون الحب للوطن ؟ وما أسباب حب الوطن ؟
يكون الحب للوطن بالعمل على تقدمه ورقيه بين الدول كلها والدفاع عنه
س30 ما جزاء المسيء إلى الوطن ؟ وماذا يعنى الشاعر بالبيت السابع ؟
ج30(جزاؤه) تجيئه فنون الحادثات بما يكره / ويعنى الشاعر بالبيت السابع أن الخير لا قيمة له إن لم يشمل الجميع
س24 لِمَ عبر بالرجال عن النساء ؟ وذلك( للتغليب
[size=21] )
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el-nasrprepschool.yoo7.com
aya
المديرة
المديرة



الهواية :
المهنة :
المزاج :
اعلام الدول :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2458
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 21
الموقع : في ارض الله

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة اللغة العربية درس درس   الجمعة يناير 15, 2010 6:57 am

[size=21](نيلنا العظيم)
طف بالرمال وأحيها يا نيـل ما أنت- يا سر الحياة- بخيل
وانثر بها القبل العذاب على الثرى يبـعث مواتاً فوقـها التقبيل
أجراك ربك بالحياة وطالمـــا نبتت حيـاة الناس حيث تسيل
وحباك قـدرة صانـع هذا الثـرى فمضت يمينك للجـبال تهـيل
فإذا بها وهى الشـوامخ تنحنى وإذا بها فـى راحتيـك سهول
وإذا الصحارى القفر تفتح صدرها وتصول أنت بصدرها وتجول
وتحيلها – وهى العبوس- بشاشة خضراء يقطر ريقها المعسول
وجرى النماء وراء خطوك ما استوى يمضى وإن مال المسير يميل
أبـدعت حـين بنيتـها مزدانــة ما فاتـك التزيين والتجميـل
والناس حولك قد ملكت نفوسهم وتحيرت فيما صنعت عقـول
اليوم حين رأيت شعبك قــد غدا حرا وأشرق فجـره المأمول
لم تـرض أن يحيا بأرضك أهلها والخير فى يدهم هنـاك ضئيل
فخفضت رأسـك فى سمو بالـغ للسـد يحفظ ماءنا ويحـول
ويسيل خيرك كلـه فـى أرضـنا ما ذاك – يا سر الحياة – قليل

قائل النص/ الشاعر (محمد التهامى) ولد فى قرية الدلاتون بالمنوفية سنة 1922م وله دواوين منها (أشواق عربية / أنا مسلم)
المفردات
ما مرادف (طف – بخيل – انثر – العِذاب – الثرى – يبعث – أجراك – نبتت – تسيل )
أ- المرادف (در – حريص– انشر –السائغات – التراب – يحيى – سيَّرك – ظهرت – تجرى)
ما مرادف (حباك – مضت – يمينك – تهيل – الشوامخ – تنحنى – راحتيك – سهول – تجول – تحيلها - بشاشة – يقطر – ريقها – المعسول)
المرادف (أعطاك– انطلقت – يدك – تحرك وتسقط – المرتفعة – تميل – كفيك –
مستوية– تتحرك بقوة – تحولها - فرحاً – يسيل– رحيقها – الحلو)
ما مرادف (النماء – خطوك – استوى – يمضى – مال – يميل – أبدعت – مزدانة – ملكت – تحيرت)
المرادف ( الخير أو الزيادة – خطواتك – استقام – ينطلق– انحنى – ينحنى – أحسنت – مزينة – سيطرت– اضطربت وترددت) .
ما مرادف (غدا – أشرق – المأمول – ترض – يحيا – ضئيل – خفضت – سمو – بالغ – يحفظ – يحول – يسيل) .
المرادف(أصبح – ظهر - المرجو – تقبل – يعيش – قليل – طأطأت – رفعة – عظيم – يحمى – يمنع – يجرى)
وما المراد بـ (طف بالرمال) (الموات) ؟
المراد (اغمرها بمائك) / (الأرض التى لم تزرع أو تعمر
ما معنى(قدرة صانع هذا الثرى)(القفر/(صدرها)/(العبوس)/(تفتح صدرها )
(ب) المعنى (قدرة على تشكيل وجه الأرض وتجديد التربة) (الخالية من النبات
والناس) (رمالها) (المقطبة الجبين) (تحتضنه وتحسن استقباله) .
ما معنى (ما فاتك) ؟ وما المراد بـ(النماء – وراء خطواتك) (ملكت نفوسهم) ؟
(ب) المعنى (ما غاب عنك) المراد (الخير والزرع – وراء جريانك) (سيطر حبك عليهم)
ما المراد (اليوم) / (أشرق فجره المأمول) / (خفضت رأسك للسد) ؟
(ب) المراد (بعد الثورة وجلاء الإنجليز)(قوى الأمل فى بناء مستقبله) (خضعت للضبط والتنظيم لبناء السد العالى)
الشرح
1- طف أيها النيل بأرض مصر واغمرها بمياهك حتى تحيها فأنت كريم ولست بخيل
2- ووزع مياهك العذبة على الأرض لتحيها بهذه المياه
3- وقد جعلك الله تعالى سببا في الحياة والناس يعيشون في المكان الذي تسير فيه
4- وقد أعطاك الله تعالى القدرة على تشكيل التربة بما تحمل من طمي وتنحت من الجبال
5- فإذا بالجبال على ارتفاعها تتساقط وتصبح مستوية
6 - وإذا بالصحراء الجرداء تتحرك على رمالها بقوة كما تشاء
7- فتتحول من أرض جرداء كئيبة إلى أرض خضراء بها ثمار ناضجة
8- ويجري الخير وراءك في خط مستقيم وإن ملت يميل معك
9- وقد أحسنت حين جعلت أرض مصر مزينة بالأزهار وما غاب عنك تجميلها
10- والناس من حولك قد سيطر حبك عليهم وتحيرت عقولهم فيما صنعت
11- وبعد الثورة وبعد أن صار شعب مصر حراً وظهر المستقبل الذي يرجونه
12- لم تقبل أن يعيش أهل مصر على أرضهم والخير في يدهم قليل
13 – فخضعت للضبط والتنظيم لبناء السد العالي الذي يحفظ ماءنا ويمنعه من الضياع
14- فكثر الخير على أرض مصر وما ذلك الخير أيها النيل قليل

الجماليات
(طف بالرمال – أحيها – انثر بها القبل) أساليب (أمر) غرضها (التمنى)
(يا نيل – يا سر الحياة) صور النيل بإنسان يسمع النداء ويستجيب
الغرض من النداء (التعظيم) / كرر النداء : للتوكيد والإيحاء بالألفة
(طف) توحى بالحركة والفيضان لتغمر الرمال
(نبتت) توحى بالحيوية
(انثر) توحى باتساع الرقعة التى يرويها النيل
(يبعث) توحى بالحيوية
(القبل العذاب) توحى بقوة العلاقة بين الأرض والماء
علاقة قوله (أحيها) بـ (طف) (نتيجة لها)
(انثر بها القبل) صور مياهه بالقبل/ يوحى بقوة العلاقة بين الأرض والماء (طالما) تدل على كثرة الإنبات وطول العهد بالنيل
(تسيل) تدل على كثرة عطاء النيل واستمرار خيراته
(نبتت حياة الناس حيث تسيل) صور حياة الناس بصورة الزرع الذى ينبت
(حباك قدرة صانع هذا الثرى) صور النيل بإنسان يشكل وجه الأرض
(فمضت يمينك للجبال تهيل) صور النيل بإنسان له يد تفتت الجبال
(فإذا بها وهى الشوامخ تنحنى) صور الجبال بأشخاص تخضع وتنحنى
واستخدام (إذا) تدل على المفاجأة والسرعة وتكرارها (للتأكيد) .
(إذا بها فى راحيتك سهول) صور النيل بإنسان له راحتان تسوى الأرض.
(الصحارى القفر تفتح صدرها) تصوير الصحارى بإنسان له صدر فيه قلب مشتاق لمياه النيل
(تصول أنت بصدرها وتجول) صور النيل بإنسان قوى يتحرك بشدة وقوة
(تصول– تجول) يوحيان بحرية النيل فى حركته على أرض مصر
(وتحيلها وهى العبوس بشاشة) تصوير الصحارى المقفرة امرأة عابسة حولها النيل بخيراته إلى فتاة سعيدة.
(يقطر ريقها المعسول) صور الرحيق الحلو بصورة الريق المعسول
(جرى النماء وراء خطوك) ؟ صور النيل كأنه شخص له خطوات والنماء كأنه كائن حى يجرى / ويدل على مدى ارتباط الخير بنهر النيل
(بدعت حين بنيتها مزدانة) صور النيل كأنه فنان يبتكر لوحة ويزخرفها.
عطف (التجميل) على (التزيين) للتأكيد .
(قد ملكت نفوسهم) تعبير يدل على شدة حب المصريين للنيل .
(تحيرت فيما صنعت عقول) تعبير يدل على كثرة خيرات النيل
وقد صور العقول بإنسان متحير / (عقول) نكرة لتفيد الشمول والعموم .
(رأيت شعبك) صور النيل بإنسان يرى ما يحدث
(أشرق فجره) صور المستقبل بالفجر المشرق وتوحى بـ (الأمل)
(لم ترض) صور النيل بإنسان لا يرضى عن نقص الخير فى يد شعبه
(هناك) المشار إليه الأجزاء المحدودة التى كانت تزرع قبل السد
(ضئيل) توحى بعدم الكفاية لهذه الأرض لمواجهة احتياجات السكان .
(خفضت رأسك) تخيل النيل شخصاً يحنى رأسه لبناء السد العالى
(يسيل خيرك كله فى أرضنا) صور الخير بالماء الذى يسيل متدفقاً
إضافة (نا) فى (أرضنا) / يدل على الاعتزاز بالأرض .
أسئلة
س1للشاعر مطلب من النيل وللنيل مطلب منا فما مطلب كليهما ؟
(مطلب الشاعر من النيل) أن يطوف بأرض مصر ويغطيها بمياهه حتى تحيا وتنبت الزرع
(ويطلب منا النيل) أن نحافظ على مياهه من أى تلوث يؤدى إلى فساد مياهه وأن نحافظ على مياهه من الضياع .

س2 يشير الشاعر فى الأبيات إلى حقيقة علمية وضح ذلك .
أشار فى قوله (حباك قدرة صانع هذا الثرى فمضت يمينك للجبال تهيل) إلى
حقيقة علمية وهى أن الجبال تتكون من مخصبات طبيعية للتربة تجرفها المياه
معها مثل الطمى
س3 ماذا يفيد استخدام الشاعر لأسلوب الخطاب ؟
يفيد / استحضار الصورة وشدة حبه له وعمق التجاوب بينه وبين النيل ولذا تخيله شخصاً يخاطبه
س4 ماذا رأى النيل ؟ وما أثر هذه الرؤية ؟
رأى شعب مصر قد صار حراً بعد الثورة وجلاء الإنجليز عن مصر (أثرها) أنه لم
يرض أن يعيش أهل مصر والخير فى يدهم قليل ولذا فخضع لبناء السد العالى
الذى عاد على مصر بالخير الوفير
س5 رسم الشاعر صورة لقوة النيل وضحها واذكر أثرها
صوره بإنسان له يد قوية تفتت الجبال فتنهار ولا تصمد أمام قوته .
أثرها/ تتحول الجبال إلى سهول منبسطة صالحة للزراعة كما تتجدد التربة من مخصبات الجبال التى تجرفها المياه
س49 للنيل تأثير على الجبال والصحراء المجدبة وضح هذا التأثير على ضؤ فهمك للنص .
ج49 (تأثيره على الجبال) يجعلها سهولاً منبسطة
(تأثيره على الصحراء) يغمرها بمائه ويخصبها بالطمى فتتحول الصحراء إلى مزارع خضراء وبساتين فيحاء مملؤة بالثمار والأزهار
س52 (النيل مصدر الخير) وضح ذلك ؟ أو (مصر هبة النيل) كيف تفهم ذلك ؟
ج52 وذلك لأنه عن طريق مياهه العذبة زادت الرقعة الزراعية وقامت الدولة
بزراعة ملايين الأفدنة مما أدى إلى كثرة الخير وزيادة المحصول الزراعى
وتحقيق الاكتفاء الذاتى وحل مشكلة السكان.
س54 ما الذى منحه الله للنيل ؟ وما أثر هذه المنحة على الصحراء وحياة المصريين ؟
ج54 (المنحة) هى أن الله أعطاه القدرة على تشكيل وجه الأرض (أثره) أنه
يؤدى إلى خصوبة التربة وتحويل الأرض الصحراوية الجرداء إلى أرض مزروعة
خضراء (وأثره على حياة المصريين) لا تظهر حياتهم ولا يعيشون إلا حيث يوجد
ماؤه وزيادة الخير فى أيديهم
س55 ما مظاهر بعث النيل لموات الأرض ؟
ج55 صارت الأرض خصبة فتحولت من أرض جرداء إلى مزارع خضراء
س56 كيف تبدو عاطفة الشاعر من خلال الأبيات ؟
ج56 تبدو قوية تعبر عن حبه العميق للنيل وإعجابه الشديد بقوته الخارقة وتقديره لفضله

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el-nasrprepschool.yoo7.com
Ammar
نائب المدير العام
نائب المدير العام



الهواية :
المهنة :
المزاج :
اعلام الدول :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2938
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 22
الموقع : في البيت

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة اللغة العربية درس درس   الجمعة يناير 15, 2010 7:02 am

شكرا على مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Asmaa
طالب متميز
طالب متميز


الهواية :
المهنة :
المزاج :
اعلام الدول :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1206
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 21

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة اللغة العربية درس درس   الجمعة يناير 15, 2010 9:28 am

شكرا للمجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
المراقب العام
المراقب العام



الهواية :
المهنة :
المزاج :
اعلام الدول :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2382
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 21

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة اللغة العربية درس درس   السبت يناير 16, 2010 3:03 am

شكرا يا ايه علي مجهودك الرائع جداا وننتظر منك المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aya
المديرة
المديرة



الهواية :
المهنة :
المزاج :
اعلام الدول :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2458
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 21
الموقع : في ارض الله

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة اللغة العربية درس درس   الثلاثاء يناير 19, 2010 8:21 am

- من ملامح الشخصية المصرية

س1: ما الدليل على أن الشعب المصرى أول من صنع الحضارة والمدنية؟
جـ1: أنه سبق شعوب العالم في اكتشاف الزراعة و في بناء المدن ووضع نظام الدولة.
س2: ما عناصر الحضارة المتمدنة أو بم تتميز الثقافات المتمدينة؟
جـ2: تتميز الثقافات المتمدينة بعنصرين أساسيين هما : الزراعة وتشييد البناء.
س3: ما الدليل على اتصاف الشعب المصرى بالأصالة والعراقة والاستمرار والثبات؟
جـ3: 1- أنه أول شعب صنع الحضارة .
2 – أن معظم أدوات الزراعة في الريف المصري ترجع إلى عهود قديمة تصل إلى العصر الفرعوني
3- يرتبط الفلاح المصرى بماضية المتمثل فى أرضة وبيته وقريته.
4- المصرى يحترم كل ما هو قديم ويحترم الآباء و الأجداد و كبار السن يوقر ما قاله السابقون.
5 – المصري يتمسك بالكثير من الأقوال المأثورة و يحفظ الكثير من الأمثال الشعبية
س4: لماذا كان الشعب المصرى شعب متدين وما نتيجة ذلك التدين؟
جـ4: 1- لأن الوطن العربى هو مهد الأديان السماوية و مصر قلب العروبة و قد ظلت مصر قلعة تحمى الأديان.
ونتيجة ذلك أنه شعب متسامح غير متعصب.
س5: ما مظاهر تدين الشعب المصرى؟
جـ5: 1- الشعب المصري شعب متسامح غير متعصب .
2- الإسهام فى بناء المساجد.
3- ازدحام المساجد بالمصلين يوم الجمعة والكنائس يوم الأحد.
4- جامعة الأزهر أكبر جامعة إسلامية فى العالم يتخرج فيها علماء الدين الذين يوجهون النشاط الدينى للمصريين وغيرهم.
5- حب الاستشهاد في سبيل الله .
6 – يمثل المسجد المركز الديني و الثقافي للقرية .
7 – يقوم إمام المسجد بدور مهم حيث يستشيره الناس في كل شئونهم
8- استخدام بعض العبارات اليومية مثل : إن شاء الله - الحمد لله - الله أكبر
س6: ماذا يمثل المسجد فى القرية وما دور الإمام؟
جـ6: يمثل المسجد المركز الديني و الثقافي للقرية . و للإمام دور مهم حيث يستشيره الناس في كل شئونهم

س7: ما مظاهر حب المصرى لوطنه؟ أو ما الدليل على حب المصرى لوطنه؟
جـ7: 1- يتمسك بأرضة ووطنه حتى الموت.
2- فى حالة هجوم عدو يهب الشعب المصرى كله هبة رجل واحد للدفاع عن الوطن
لا فرق بين مسلم و مسيحي . رجل و امرأة و هذا يدل على الوطنية و الفداء .
س8: ما الدليل على حرص الشعب المصرى على كرامته؟
جـ8: أنه يحافظ عليها ويدافع عنها بكل ما أوتى من قوة ويشعر المصرى بحزن عميق إذا خدش أحد كبرياءه.
س9: ماذا تشمل الكرامة عنده؟
جـ9: تشمل الكرامة عند الإنسان المصرى الحفاظ على الشرف والعرض والمروءة.
س10: الشعب المصرى كريم بطبعه. دلل على ذلك .
جـ10: 1- أنه يحترم الضيف و يرحب بمقدمه .
2 – يحافظ على صلة المودة مع جاره و يقدم له العون في الأزمات
س11: الشعب المصرى يجمع بين النقيضين .فما هما ؟
جـ11: النقيضان هما الحزن و الفكاهة .
س 12 : المصري فكه . دلل على ذلك .
جـ 12 : 1 -أنه يحب النكته ويبرع فى إلقائها.
2 - أنه يشتهر بخفة دمه .
3 - إطلاقه النكات فى أصعب الأوقات .
4 - اشتهرت مصر بالصحافة الضاحكة كما أبدع الممثلون فى المسرحيات الفكاهية.

س 13 : بم يتسم الغناء المصري ؟ و كيف دعم الكاتب رأيه ؟
ج 12 : يتسم الغناء المصري بالحزن و الدليل على ذلك الجمع بين كلمتي ( الليل و العين ) فالليل ظلام و العين دموع .
س14 : : ما أهم خصائص الشعب المصرى؟
جـ 14: 1 – العراقة و التمدين 2 – الاستمرار و الثبات
3 – التدين و التسامح 4 – الوطنية و الفداء
5 – الحفاظ على الكرامة و العرض و الشرف
6 – الجود و الكرم 7 – الجمع بين النقيضين ( الحزن و الفكاهة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el-nasrprepschool.yoo7.com
aya
المديرة
المديرة



الهواية :
المهنة :
المزاج :
اعلام الدول :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2458
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 21
الموقع : في ارض الله

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة اللغة العربية درس درس   الثلاثاء يناير 19, 2010 8:22 am


3 - أمجادنا بين الماضي و الحاضر
س1: عرف كلاً من الفخر – الزهو؟
جـ1: الفخر : هو التباهى بما للإنسان أو لقومه من محاسن .
أما الزهو : هو أن يتعاظم على غيره.
س2: لماذا يعد الفخر من الأمور المحببة للناس؟
جـ2: لأن كثيراً من الناس يظنون أن الفخر يمنحهم وجاهة فى المجتمع ويقوى مكانتهم بين الناس .
س3: بم يفخر الناس غالباً؟
جـ3: من الناس من يفخر بماله أو بعلمه ومنهم من يفخر بآبائه أو غير ذلك مما يرى الناس فيه سببا من اسباب الزهو .
س4: متى يكون الفخر مقبولاً؟ و متى يكون مرفوضا ؟
جـ4: يكون الفخر مقبولا إذا كنا نفخر بالشئ الشريف رغبة فى تصحيح فكرة غير صحيحة أو أيضاح لشئ لم يكن معلوم لمن نفخر أمامهم.
و يكون الفخر مرفوضا إذا كان رغبة في التعالي و التكبر على الناس .-
س5: ما الماضيان اللذان نفخر بهما ؟ و لماذا؟
جـ5: 1- الماضى الفرعوني : لما أبدعوه من علوم وفنون مختلفه. و لأنهم صنعوا هذه الحضاره منذ الآف السنين فنفخر بعلمهم وفنهم وسبقهم.
2- الماضى العربى : لأن الحياه العربية الإسلامية كانت حياه حضاره دينية
وحضارة علميه وأدبيه حيث أمتدت الفتوحات الشريفه من الأندلس فى الغرب الى
الصين فى الشرق ومن فارس الى أفريقيا فى الجنوب.
س 6 : هل سبق الفراعنة أو العرب المسلمين ماض يفخرون به ؟
جـ 6 : لا لم يكن لهم ماض يسبقهم فلم يكن للفراعنة أهرامات تسبقهم و لم
يسبقهم غيرهم بعلم في البناء أو الفن أو الطب بل هم الذين شيدوا و عمروا
الأرض.
كذلك لم يكن للعرب المسلمين ما يعد تاريخا شامخا شموخ حياتهم العلمية التي صنعوها في حاضرهم الإسلامي .
س7: متى يكون الفخر ضروريا؟
جـ7: عندما نكشف به عن تاريخ هذه الأمه ونعلم الناس ما لم يكونوا يعلمونه عن حضارتنا.
س8لماذا صنع السلف ما صنعوا ؟
جـ 8 : من أجل حياتهم لكي يجعلوها حياة لها قدرها و لها نفعها
س9: ما أسباب تقدم العرب المسلمين ؟
جـ9: لأنهم كانوا على اخلاص عظيم لله وكانوا على اخلاص للعلم وللعمل المثمر.
س10: ما الفرق بين فخر العاجز و فخر الشريف ؟
جـ 10 : فخر العاجز : هو الذي لا يقدر على شيء مما يفخر به فأراد أن يداري عجزه في الحاضر بالحديث عن الماضي .
أما فخر الشريف : فهو أن يسير المرء على طريق من سبقوه و يوجه العقل هنا و هناك و يواكب العصر الذي يعيش فيه .
س11: متى يصح لنا أن نجمع الفخر بالماضى الى الفخر بالحاضر؟
جـ11: إن سرنا على طريق من سبقونا وواكبنا العصر الذي نعيش فيه .
س12: كيف نحقق المجد مثل السابقين؟
جـ12: 1- بالسير على طريق السابقين.
2- مواكبة العصر الذى نعيش فيه.
3- توجيه العقل هنا وهناك.

س13: ماذا يفرض علينا العصر الذى نعيشه؟
جـ13: يفرض علينا أن نساير الحاضر و نهتم بالماضي و أن ننطلق بعقولنا الى
تلك الآفاق العلمية التى لا يناسبها أن نكتفى بذكر أمجاد السابقين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el-nasrprepschool.yoo7.com
aya
المديرة
المديرة



الهواية :
المهنة :
المزاج :
اعلام الدول :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2458
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 21
الموقع : في ارض الله

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة اللغة العربية درس درس   الثلاثاء يناير 19, 2010 8:24 am

رفاعة الطهطاوي
س1: ماذا وجدت مصر فى رفاعة؟
جـ1: وجدت مصر فى رفاعة صانع نهضتها بعد كبوتها حينما أفاقت فى بداية القرن التاسع عشر.
س2: متى ولد رفاعة؟ وأين؟
جـ2: ولد رفاعة الطهطاوى فى بداية القرن التاسع عشر عام 1801 وكان ذلك فى
بلدة طهطا بصعيد مصر وغادر مسقط رأسه و هو فى الثانية عشرة من عمره مع
والده الى القاهرة ليلتحق بالأزهر الشريف .
س3: لماذا التحق الطهطاوى بالأزهر الشريف؟
جـ3: أقتداء بأخواله العلماء الذين تولوا تربيته بعد وفاة أبيه.
س4: على يد من تتلمذ رفاعة فى الأزهر؟ وما أهم صفات أستاذه؟
جـ4: تتلمذ على يد الشيخ حسن العطار وكان يمتاز بعقليه تقدميه تتطلع الى الجديد وتؤمن بالتطور وهو أديب مرموق أيضاً
س5: ما دور الشيخ حسن العطار فى حياة رفاعة؟
جـ5: 1- أعانه فى التدريس فى الأزهر.
2- أعانه على الأشتغال إماماً لبعض فرق الجيش.
3- أشار الشيخ على الوالى (محمد على) أن يضيف رفاعة الى البعثة المتجهة إلى فرنسا.
س6: لماذا كان محمد على يرسل البعثات الى فرنسا؟
جـ6: يرسلها للتزود من العلوم الغربية.
س7: لماذا أرسل محمد على الشيخ رفاعة الى فرنسا؟
جـ7: ليسهر على شئون دينهم فى تلك البلاد البعيدة.
س8: متى سافر رفاعة الى فرنسا؟
جـ8: سافر وهو فى سن خمسة وعشرين (25) عاماً.
س9: كيف اهتم مدير البعثة الفرنسي بالشيخ رفاعة الطهطاوي ؟ و لماذا ؟
جـ9: 1 – جعله موضع عنايته الخاصة .
2 – وجهه إلى الإفادة من رحلته بدراسة اللغة الفرنسية و ترجمة مبادىء العلوم .
3 – دفعه إلى تأليف كتاب عن مشاهداته في باريس .
و كان هذا الاهتمام لأنه توسم فيه الذكاء و لعله يكون همزة الوصل بين ثقافة الغرب و عقلية الشرق .
س10: لماذا وجه مدير البعثة (رفاعة) الى الإفادة من رحلته؟
جـ10: لعله يكون همزة الوصل المنشودة بين ثقافة الغرب وعقلية الشرق.
س11: كم سنه قضى رفاعة فى فرنسا؟
جـ11: خمس سنوات
س12: كيف قضى رفاعة سنينه الخمس فى باريس؟
جـ12: قضى رفاعة سنينه الخمس عامرة بالإطلاع والبحث والتحصيل والتفكير بين
الأساتذة والمستشرقين وأهل العاصمة الفرنسية وأئمة الحضارة.
س13: متى عاد الى وطنه ؟ وكيف عاد؟ وما هو العمل الذى قام به ؟
جـ13: عاد سنة 1831م وعاد زاخر النفس بمعانى حياة جديدة متحفزاً لعمل كبير وهو إصلاح المجتمع المصرى بتعليم الشعب و تنوي العقول .
س14: ما دور رفاعة فى تطوير التعليم فى مصر؟
جـ14: 1- عمل على نشر التعليم وإنشاء المدارس.
2- أراد أن يصنع من تلاميذه مدرسين للأجيال القادمة أو مترجمين يتولون معه
نقل ذلك الكنز المفتوح ( و المراد بالكنز بس المفتوح العلوم الغربية .
3- أول من نادى بتعليم البنات.
4- إنشاء مدرسة الترجمة التى صارت فيما بعد مدرسة الألسن.
س15: كيف حقق رفاعه عمله العظيم فى مصر؟
وكيف عمل رفاعة على إصلاح المجتمع المصرى؟
جـ15: 1- إنشاء المدارس. 2- تعليم الشعب وتنوير العقول.
3- هدم الآراء الفاسدة وبث أفكار التقدم.
4- تبصر أمته بروعة ماضيها وخصب حاضرها ورجاء مستقبلها.
5- نشر المجلدات والصحف وتبسيط العلوم ومعالجة شئون الإقتصاد والسياسة والتربية.
س16: ما هو أهم كتب رفاعة فى باريس ؟ وما مصدر تلك الأهمية؟
جـ16: كتاب " تخليص الإبريز فى تلخيص باريز "
ومصدر الأهمية أنه :
1- يحتوى على معلومات تاريخية وجغرافية وسياسية وأجتماعية فقد كان رفاعة
يشيد بما يعجبه وينقد ما لا يعجبه ويقارن بين أحوال باريس وأحوال مصر التى
يجب إصلاحها.
2- يعد أوفى مصدر مباشر لدراسة البعثة التعليمية المصرية التى أرسلت الى باريس.
3- صورة لفرنسا فى ذلك الوقت.
4- تقريراً جامعاً عن باريس.
س17: لماذا كان يحرث أرض المعرفة؟ وماذا كانت مهمته؟ وعلام أعتمد؟ وفيما تجلى ذلك؟
جـ17: كان رفاعة يحرث أرض المعرفه كلها كى يعد نفسه للمهمه التى قرر أن يتولاها.
و المهمه هى : بعث الحياه فى عقل هذه الأمه
معتمداً على أصولها العريقة.
وتجلى ذلك فى الترجمة والتأليف.
س18: ما الشئ الذى أكتشفه رفاعة؟
جـ18: أكتشف رفاعة أن هذه الأمه بحاجة الى المعارف العلمية وتطبيقها.
س19: ما مظاهر إهتمام رفاعة باللغة؟
جـ19: أعطاها عناية خاصة وذلك عن طريق إثرائها وزيادتها بعد إحيائها لتتمكن من فهم العلوم والمعارف.
س20: لماذا أولى رفاعة اللغة عناية خاصه؟
جـ20: لتتمكن من استيعاب العلوم والمعارف وتحديد المصطلحات العلمية الجديدة.
س21: ما مظاهر إهتمامه بالترجمة؟ ولماذا؟
جـ21: إفتتح مدرسة الترجمة التى صارت مدرسة الألسن.
وأفتتح هذه المدرسة لــ : 1- نقل المعارف والعلوم الاوربية
2- ويتمكن من استيعاب العلوم أيضاً.
س22: ما أهم إنجازات رفاعة فى الصحافه والتأليف؟
جـ22: إنجازات رفاعة فى الصحافه :
1- الإشراف على صحيفة " الوقائع " المصرية التى بدأ إصدارها باللغة العربية بدلاً من التركية.
2- إنشاء مجلة " روضة المدارس " وهى أول مجلة ثقافية وفكرية وأدبية فى مصر.
إنجازاته فى التأليف :
1- إصدار كتاب " نهاية الإنجاز فى تاريخ ساكن الحجاز " وذلك كتاب عن سيرة الرسول (ص)
2- تأليف كتاب " تخليص الإبريز فى تلخيص باريز ".
3- وضع معجم المصطلحات العلمية الحديثة.
س23: ما دور رفاعة فى تقدم مصر؟
جـ23: إن رفاعة كان رائداً عملاقاً لولاه ولولا أساتذته الذين ربوه لما بدأت مصر تشق طريقها نحو التقدم والتنوير منذ قرن ونصف قرن.
س 24: متى توفي رفاعة ؟
جـ 24 : توفي رفاعة عام 1873
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el-nasrprepschool.yoo7.com
aya
المديرة
المديرة



الهواية :
المهنة :
المزاج :
اعلام الدول :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2458
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 21
الموقع : في ارض الله

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة اللغة العربية درس درس   الثلاثاء يناير 19, 2010 8:25 am


5 - أعز كنوز مصر
س 1 : ما مقياس التفاضل بين الأمم ؟ و ما أفضل مقياس ؟
جـ 1 : مقياس التفاضل بين الأمم هو الموارد المتاحة و القدرات المتوفرة . و أفضل مقياس هو المورد البشري الذي تتقدم به الأمم .
س 2 : لماذا يعتبر علماء مصر كنزها الحقيقي ؟
جـ 2 : لأنهم الذين يرسمون خطا المستقبل و يقودون مصر إلى التقدم و الرقي .
د / مجدى يعقوب :
س3: متى وأين ولد مجدى يعقوب؟ وفى أى مكان بدأ عمله؟
جـ3: ولد بالقاهرة عام 1933م وبدأ عمله فى مستشفى قصر العينى بالقاهرة.
س4: متى تخرج من كلية الطب؟
جـ4: تخرج في كلية الطب عام 1956م

س5: ما أهم الدرجات التى حصل عليها مجدى يعقوب؟
جـ5: حصل على زمالة كلية الجراحين الملكية بلندن وعمل أستاذاً لجراحة القلب فى جامعات أمريكا ومستشفياتها الكبرى.
س6: للدكتور مجدى يعقوب شهرة واسعة بين جامعات العالم ، وضح ذلك؟
جـ6: 1- حصل على زمالة كلية الجراحين بلندن.
2- عمل أستاذاً لجراحة القلب فى جامعات أمريكا ومستشفياتها.
3- شغل منصب أستاذ جراحة القلب فى جامعة السويد.
4- عين رئيساً لمركز زراعة القلب والرئتين فى معهد القلب بجامعة لندن.
س7: ما أهم الآثار العلمية للدكتور مجدى يعقوب؟
جـ7: - له العشرات من البحوث العلمية فى المجالات الطبيةو العلميه المتخصصه
س 8 : ما المجال الذي برع فيه مجدي يعقوب ؟ و ما الدليل على ذلك ؟
جـ 8 - له مقدرة فائقة على زراعة قلب صناعى مكان القلب الطبيعى التالف و
تشغيل الدورة الدمويه بصورة عادية و الدليل على ذلك أنه اجرى في هذا
المجال أكثر من 600 عملية.

س9: ما أهم الأوسمة والأنواط التى حصل عليها يعقوب؟ أو كيف كرم العالم الدكتور يعقوب ؟
جـ9: حصل على العديد من الأنواط والشهادات الفخرية من جامعات العالم . و
كرمته مصر بحصوله على نوط الواجب الأول ووسام الجمهورية فى يوم الطبيب عام
1988م

فاروق الباز :

س10: تحدث عن نشاة فاروق الباز ؟
جـ10: ولد فى محافظة الشرقية عام 1938م و حصل على بكالوريس العلوم في قسم
الجولوجيا عام 1961م و بعد ذلك عمل في جامعات مصر و ألمانيا و أمريكا .
س11: ما أهم المناصب التي تولاها فاروق الباز؟
جـ11: 1- عمل مدرساً فى جامعات مصر وألمانيا وأمريكا حتى وصل الى مدير
مركز أبحاث دراسات الأرض والكواكب بالولايات المتحدة الأمريكية.
2- تولى رئاسة مركز أبحاث الفضاء والإستشعار عن بعد فى أمريكا.
3- عمل فاروق الباز عضواً فى المجموعة التى اختارت موقع هبوط " بعثة أبوللو " على القمر.
4- عمل رئيساً لتدريب رواد الفضاء للبعثات الموجهه الى القمر.
س12: ما أهم الأوسمة التى حصل عليها الباز ؟
كيف كرم العالم د/ الباز ؟
جـ12: 1- حصل على العديد من شهادات الإستحقاق.
2- حاز على نوط الإنجاز العلمى الإستثنائى من أمريكا.



أم كلثوم :

س13: تحدث عن نشأة أم كلثوم ؟
جـ13: ولدت بمحافظة الدقهلية فى قرية طماى الزهايرة عام 1910م و تلقت
تعليما دينيا و حفظت القرآن الكريم و ادرك مدرسوها منذ طفولتها لأنها
تتمتع بصوت قوي ذي نبرات رنانة عذبة ثم انتقلت إلى القاهرة و تحوات من
أداء الأناشيد الدينية إلى الأغاني الشعبية .
س 14 : بم لقبت أم كلثوم ؟ وعلام يدل لقبها ؟
جـ 14 : لقبت أم كلثوم "بكوكب الشرق " و هذا يدل على علو مكانتها و شهرتها .
س 15 : وضح أثر حفظ القرآن الكريم على أم كلثوم و ثقافتها ؟
جـ 15 : أدى حفظ القرآن الكريم إلى اتقان ام كلثوم اداء الناشيد الدينية و
اهتمامها باللغة العربية و آدابها مما جعلها تتغنى لمعظم الشعراء باللغة
العربية الفصحى .
س16: قارن بين أغانى أم كلثوم قبل سفرها للقاهرة وبعده؟
جـ16: قبل السفر كانت تعمل على أداء الأناشيد الدينية.
بعد السفر تحولت الى الأغانى الشعبية
س17: ما مظاهر أهتمام أم كلثوم باللغة العربية؟
جـ17: 1- حرصت على تقريبها من الجماهير.
2- إنها غنت لمعظم شعرائنا المعاصرين مثل شوقى وإبراهيم ناجى وحافظ إبراهيم.
س18: كيف ساهمت أم كلثوم فى تنمية الروح الوطنية؟
جـ18: عن طريق إقامة الحفلات التى ساهمت بدخلها فى المجهود الحربى.
س19: ما أهم الصفات الشخصية لأم كلثوم ؟
جـ19: 1 – التواضع : فعلى الرغم من ثروتها فقد عاشت عيشة متواضعة .
2 – الكرم : فقد كانت تجود بسخاء عاى الفقراء و المساكين .
س20: ما أشهر أغانى أم كلثوم؟
جـ20: 1- الأطلال (إبراهيم ناجى)
2- مصر تتحدث عن نفسها (حافظ إبراهيم)
3- قصيدة ولد الهدى (أحمد شوقى)
س21: بم تميزت ام كلثوم في كل أعمالها ؟
جـ21: تميزت فى كل أعمالها بالجدية والإتقان والحرص الشديد على تطوير أدائها فى إطار أهداف وطنية وقومية وعربية.
س 22 : متى توفيت ام كلثوم ؟
جـ 22 : توفيت أم كلثوم عام 1975

6 - قناة السويس بين مصر و العالم
س1: ما الشئ الذى فرضه موقع مصر عليها؟
جـ1: فرض عليها أن تكون حارساً أميناً على ذلك الموقع لا تتخذ منه موطناً
أو قاعدة تفرض منها سيطرتها على العالم المجاور أو البعيد و ان تحتفظ
بحقها في الدفاع عنه و تسعى به في طريق الخير للغنسانية من حولها .
س2: كانت مصر حارساً أميناً على موقعها وضح ذلك؟
جـ2: لم تتخذه موطناً أو قاعدة تفرض منه سيطرتها على العالم المجاور أو العالم البعيد....................
س3: ما أثر إكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح على إقتصاد مصر؟
جـ3: هو اثر سلبي على اقتصاد مصر إذ تحولت معظم البضائع التى كانت تمر
بمصر الى الطريق الجديد حول القارة مما حرم أبناءها من مصدر رزق كبير
كانوا يعتمدون عليه فى تدبير شئون حياتهم.
س4: كيف كان طريق البريد يسير بين دول اوروبا و مستعمراتها قبل حفر القناة ؟
جـ4: كان طريق بريد بين دول أوروبا ومستعمراتها فى الشرق يمر بين السويس
والقاهرة والأسكندرية جامعاً بين طريق الصحراوى بالقوافل وطريق فرع النيل
بالمراكب وميناء الأسكندرية.
س5: يختلف النقل فى قناة السويس عن طريق النقل القديم، وضح.
جـ5: 1- النقل القديمة : كان يمر بين السويس والقاهرة والأسكندرية جامعاً
بين طريق الصحراوى بالقوافل وطريق فرع النيل بالمراكب وميناء الأسكندرية.
وهذا يعرض البضائع لتكرار الشحن والتفريغ مما يعرضها للتلف أو السرقة.
2- النقل بقناة السويس : تصل البحر الأحمر بالمتوسط بطريق مائى بحرى مباشر
دون إنقطاع ودون حاجه الى تكرار الشحن والتفريغ فلا يعرضها للتلف أو
السرقة.
س6: ما اهمية قناة السويس بالنسبة لمصر؟
جـ6: 1- جعلت مصر فى بؤرة خريطة العالم.
2- أكدت أهمية موقع مصر الجغرافى.
3- أعادت إليه الحيوية والنشاط.
4- وضعت يد مصر على نبض العالم وفتحت لها نافذة على الدنيا.
س7: ما أهمية قناة السويس للشرق العربى؟
جـ7: أعادت وضع الشرق العربى الى قلب الدنيا.
س8: ما أهمية قناة السويس إقتصادياً؟
وضح الاثار الاقتصادية لقناة السويس ؟
جـ8: غيرت أهمية الموانى الساحلية والمدن الداخلية فى مصر فزادت أهمية
ميناء السويس وبورسعيد وخففت الضغط عن ميناء الأسكندرية ودمياط كما أنها
تعد مصدر هام من مصادر الدخل القومى.
س9: كيف أثرت القناة على المدن المصرية؟
جـ9: 1- زادت أهمية ميناء السويس وبورسعيد.
2- خففت الضغط عن ميناء الأسكندرية ودمياط.
س10: من قاموا بحفر قناة السويس؟ ومن يقوم بإدارتها؟
جـ10: حفرت قناة السويس بسواعد أبنائها المصريين و مات فيها الالاف ويديرها مجموعة من أمهر المرشدين.
س 11 : ما عمل المرشدين ؟ و ما المقصود بتطوير القناة ؟
جـ 11 : عمل المرشدين هو ارشاد السفن في القناة و قد تم تطويرها عن طريق توسيعها لتستوعب ناقلات النفط العملاقة .
س12: ما واجبنا نحو قناة السويس؟
جـ12: أن نحرص عليها ونرعاها ونواصل تطويرها لتؤدى دورها فى خدمة العالم ورخاء البشري

7 - سيناء العراقة و الأصالة

س1: بم تزخر مصر ؟
جـ1: تزخر مصر وتتمتع بكنوز سياحية هائلة.
س2: ما الكنوز السياحية في مصر ؟ ؟
جـ2: تمتلىء مصر بكنوز سياحية هائلة تتمثل في ذلك التراث الحضاري الهائل
من حضارة فرعونية و حضارة قبطية و حضارة إسلامية و حضارات معاصرة و منطقة
سيناء .
س3: ما أشهر المعالم السياحية في سيناء ؟
جـ3: جبل الطور وعيون موسى و جبل سيناء و دير سانت كاترين _ هذا إلى جانب
معالم سياحية حديثة مثل : المنتجعات و القرى السياحية و هناك أيضا المناظر
الطبيعية الخلابة و الشواطىء المبهرة و ثروات لا تقدر من كنوز و ثروات
تكمن في باطن ارضها .
س4: ما أهمية السياحة فى مصر؟
جـ4: هى مورد حيوى للدخل القومى وهى واجهه حضارية تعكس للعالم أجمع مظاهر تاريخنا العريق ونهضتنا الحديثة.
س5: ما أهمية موقع سيناء؟
جـ5: تعد سيناء حلقة الاتصال بين قارتي آسيا و أفريقيا و هذا الموقع
المتميز جعلها المدخل الرئيسي لمصر من جهة الشرق منذ اقدم العصور و هي
تمتد على شكل مثلث ترتكز نقاطه الثلاثة على : رفح و بورسعيد في الشمال و
راس محمد في الجنوب .
س6: ما هى المقومات الرئيسية للأماكن السياحية؟ ثم وضح كيف تتوفر هذه المقومات فى سيناء؟
جـ6: المقومات هى التاريخ العريق – الطبيعة الساحرة – الأرض المقدسة.
توافرها فى سيناء من حيث :
1- التاريخ : يرجع تاريخها الى عهد الفراعنة الذين نقبوا فى أرضها عن الذهب والنحاس وغيرها.
2- الطبيعة الجميلة : تتمتع سيناء بمناظر طبيعية خلابة فمن الشمال تطل على
البحر المتوسط بشواطئ رملية جميلة وتزينها أشجار النخيل. ومن الجنوب خليج
العقبة وخليج السويس برمالها الذهبية الناعمة وخلجاهما الزرقاء. وشواطئهما
التى تضم عدداً كبير من القرى السياحية ومراكز الصيد والغوص.
3- الأرض المقدسة : حيث يوجد في سيناء أماكن مقدسة كثيرة مثل : دير سانت كاترين و عيون موسى و جبل الطور و غيرها .
س7: ما أهم معالم جنوب سيناء؟
جـ7: 1- قلعة سدر التى بناها صلاح الدين.
2- قلعة الطور التى بناها سليم الأول.
3- دير سانت كاترين تم بناؤه فى القرن السادس الميلادى.
4- عيون موسى و هي تتكون من إثنتا عشرة عيناً.
س8: ما أهم الشواطئ السياحية في جنوب سيناء ؟
جـ8: 1- رأس محمد وبها أندر أنواع الشعب المرجانية والأسماك الملونه التى أهلتها لتكون من أجمل بقاع العالم فى ممارسة هواية الغطس.
2- شرم الشيخ ويعتبر مصيف مشتى عالمى.
س9: رأس محمد شاطئ من أحسن بقاع العالم فى ممارسة الغطس فبما تعلل؟
جـ9: لأن به : 1- أندر الشعب المرجانية. 2- الأسماك الملونه.
س10: تعتبر شرم الشيخ مصيف ومشتى عالمى فلماذا ؟
جـ10: نظراً لجوها المعتدل طوال العام و هي تعتبر من أهم مدن جنوب سيناء .
س11: ما الأنشطه التى يمارسها السياح في جنوب سيناء ؟
جـ11: 1- الرحلات البحرية الى الجزر المنتشرة فى الخليج والبحر الأحمر بخلاف الغوص.
2- الرحلات الكشفية الى الوديان والواحات القريبة بالسيارات أو على ظهور الجمال.
3 – رياضة الغطس .
س12: تشتهر سيناء بقلاعها التاريخية ، بين ذلك ؟
جـ12: قلعة صلاح الدين – قلعة نخل – قلعة الفارما
س13: تشتهر سيناء بمشروعات عملاقة فى الوقت الحاضر وضح أهم هذه المشروعات؟
جـ13: ترعة السلام التى تستمد مياهها من النيل عن طريق أربعة أنفاق ضخمة
تمر تحت قناة السويس لتحول رمال سيناء الى جنة خضراء ينتقل إليها مليون
مواطن يزرعون بعرقهم مئات الآلاف من الأفدنة .
س14: وضح ما أثر ترعة السلام فى الاقتصاد الوطني ؟
جـ14: أنها سوف تؤدى الى زيادة الإنتاج ودعم الإقتصاد الوطنى.
س15: ما التقسيم الاداري لسيناء ؟
جـ15: تنقسم سيناء إداريا إلى محافظتين :
1 – محافظة شمال سيناء و عاصمتها ( العريش )
2- محافظة جنوب سيناء و عاصمتها ( الطور )
س16: ما مظاهر اهتمام مصر بالسياحة ؟
جـ16: تشهد الأيام الأخيرة ثورة سياحية شامله تشمل البلاد من الأسكندرية شمالاً إلى أسوان ومن سيناء شرقاً الى مرسى مطروح غرباً.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el-nasrprepschool.yoo7.com
Asmaa
طالب متميز
طالب متميز


الهواية :
المهنة :
المزاج :
اعلام الدول :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1206
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 21

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة اللغة العربية درس درس   الجمعة يناير 22, 2010 4:45 am

شكرا يا آيه على المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
radwan13
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام


الهواية :
المهنة :
المزاج :
اعلام الدول :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2004
تاريخ التسجيل : 11/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة اللغة العربية درس درس   الخميس مايو 27, 2010 5:13 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة اللغة العربية درس درس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر الاعدادية المشتركة :: ملتقي الطلاب :: المرحلة الاعدادية-
انتقل الى: