مدرسة النصر الاعدادية المشتركة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


تنشئة جيل مبدع واع فكريا ، يتميز اخلاقيا و علميا ، نافعا لوطنه ومتفاعلا مع مجتمعه.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل تعلم 11 ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: هل تعلم 11 ؟   الأربعاء يوليو 21, 2010 11:57 am

هل تعلم أن اللافقاريات (الحشرات، العناكب،....) تشكل القسم الأكبر من المخلوقات التي تعيش فوق النطاق الشجري. وتحتمي هذه الحيوانات في فصل الشتاء القاسي في أوكار تحت الأرض. حيث يحميها الثلج من الصقيع ومن الأشعة فوق البنفسجية. ويحول دون اجتفافها.



هل تعلم أن طيور الجبال معظمها تنتمي إلى الجوارح (عقبان، نسور، صقور) وهي طيور قوية ماهرة في الطيران تستطيع مقاومة الرياح الشديدة. وكذلك هناك فصيلة الدوري وهي طيور تطير قرب الأرض وتنجح في تدبر أمرها بكميات الغذاء المتوافرة.



هل تعلم أن عدداً كبيراً من العظايات تعيش في الصحاري الأفريقية والأميركية الشمالية التي تنجو من خطر الجفاف بفضل حراشفها الواقية وافتقارها إلى غدد تفرز العرق.



هل تعلم أن اللواحم الصغيرة مثل الثعالب والهررة الوحشية هي حيوانات صحراوية بلدية (موجودة أصلاً في الصحراء) أما ابن آوى والفهود الصيادة فهم يعتبرون زوار عرضيون لا يغامرون في دخول الصحراء إلا بحثاً عن فريسة. وتعيش هذه الحيوانات عموماً في السفناء الأقل قحولة حيث تتوفر فريستها الطبيعية كالغزال مثلاً.



هل تعلم أن الأفعى المجلجة (ذات الأجراس) تعيش في صحاري أميركا وسهولها. وهي تصطاد القوارض بعد أن تحدد موقعها بواسطة أعضاء حساسة للحرارة واقعة بين العينين والمنخرين تكشف التغيرات في حرارة جسم الفريسة.



هل تعلم أن هناك ضروباً من الظباء تعيش في الصحاري الأفريقية منها المها مثلاً. التي تستطيع أن تركض بسرعة كبيرة جداً على الرمل بفضل أظلافها الكبيرة التي تسمح لها بالسير بثبات. وتتحمل أيضاً الحمير البرية الجفاف بشكل جيد وهي تستطيع أن تفقد أكثر من 30% من وزن جسمها في طريق الاجتفاف.



هل تعلم أن خنفساء الروث التي تعيش في الصحاري الأفريقية تصنع كريات صغيرة من الروث تضع فيها بيضها ثم تدفنه بالأرض بشكل جيد إلى أن يفقس.



هل تعلم أن أكثر من 100 نوع من الطيور تعشش في منطقة القطب الشمالي في فصل الصيف. أما في الشتاء فقلة قليلة التي تبقى. من أهم زائري فصل الصيف البط الطويل الذيل والأوز، وهي تأتي لتتغذى على الخضرة الصيفية الغنية للأراضي الرطبة للمنطقة القطبية.
وعندما ينتهي الصيف، العديد من هذه الطيور تطير جنوباً لتجنب الشتاء القطبي القارص. أما أهم الطيور التي تبقى في الشتاء هناك، الطرمجان الصخري يهرق ريشه ويصبح أبيض تماماً. وهو يأوي إلى جحور في الثلج. وكذلك هناك البومة الثلجية والغراب الأسخم والسنقر والباز الجوال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعلم 11 ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر الاعدادية المشتركة :: مجلة النصر الالكترونية :: الباب الاثني عشر : هل تعلم ؟-
انتقل الى: