مدرسة النصر الاعدادية المشتركة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


تنشئة جيل مبدع واع فكريا ، يتميز اخلاقيا و علميا ، نافعا لوطنه ومتفاعلا مع مجتمعه.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تحمي بيتك وأطفالك من أخطار الحروق هام جدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: كيف تحمي بيتك وأطفالك من أخطار الحروق هام جدا    الإثنين يوليو 19, 2010 10:01 am

كيف تحمي بيتك وأطفالك من أخطار الحروق

يكتشف الأطفال الصغار العالم المحيط بهم عن طريق حاسة اللمس. وأول الأشياء التي يكتشفها هي الأشياء الساخنة التي وتسبب الألم من أول الأشياء التي يتعلمها الطفل، فبعض الأشياء تكون أحيانا ساخنة، وأحيانا باردة: كالفرن، ومشعات التدفئة، مما يجعل حفظ الدرس معقدا بالنسبة للطفل، وعلى الأهل حمايتهم من المواقف التي يمكن أن تؤدي إلى الحروق.

وتبدو النار وهي تتراقص وتتوهج شيئا جميلا للطفل، ولا يدرك كم يمكن ان تكون ضارة، ويمكن أن تنشأ مثل السحر باستخدام أعواد الكبريت والولاعات.
في كل عام، تشتعل آلاف الحرائق في البيوت بواسطة الأطفال الذين يلعبون بالكبريت والولاعات، وبدلا من الهرب من المنزل عند اشتعال الحريق يختبئ الطفل تحت السرير أو داخل خزانة، مما يعرضه لخطر محقق. وهناك طرق عدة لحماية أطفالكم من النار والحروق.

توجد داخل البيت أشياء عادية يمكن أن تحرق طفلك مثل: ماء الحمام، مخارج الكهرباء، بعض الأطعمة، وللحفاظ على سلامة طفلك اتبع النصائح والخطوات التالية:

* خففي حرارة الماء في البيت، وذلك بتعيير ضابط الحرارة في سخان الماء على درجة حرارة 48 مئوية أو اقل، وعادة حرارة ماء حمام الطفل يجب أن لا تتجاوز 37.7 مئوية، ولا تدعي الأطفال يلعبون بصنابير الماء، فقد يفتحون الماء الساخن ويحرقون أنفسهم.
* تجنبي انسكاب السوائل الساخنة، فلا تتناولي المشروبات الساخنة أو الحساء أثناء حمل الطفل، واجعلي مقابض المقالي والطناجر فوق الفرن إلى الداخل، وتجنبي استخدام غطاء للطاولة في حالة وجود الطفل في المطبخ، فقد يجذب الغطاء، فتقع عليه الأشياء الساخنة أو الثقيلة.

* حددي منطقة يمنع وجود الطفل فيها، وهي المنطقة المواجهة للفرن، وعلميها بوضع بساط ملون، ولا تضعي الأطعمة المحببة للطفل، او لوازمه، بجانب الفرن لتجنب محاولة الطفل تسلقه للحصول على واحدة.

* افصلي الوصلات الكهربائية للأدوات المصممة للتسخين مثل: المكواة، ومجفف الشعر، حالا بعد استعمالها، واحتفظي بالوصلات بعيدا عن متناول الطفل.

* افحصي حرارة الطعام، فالميكروويف لا يسخن الطعام بشكل متساوي، فمثلا، قد يكون الطعام دافئا من الخارج وحارا جدا من الداخل، والسائل يكون اسخن من الكوب، لذلك تأكدي من حرارة الطعام قبل إعطائه للطفل، ولا تستعملي الميكروويف أبدا لتسخين رضاعة الطفل.

* استعملي جهاز ترطيب بارد للجو بدلا من جهاز تبخير، فقد يحرق الطفل إذا اقترب منه كثيرا.

* ضعي سدادات بلاستيكية لإغلاق مخارج الكهرباء لمنع الأطفال من إدخال مواد معدنية مثل الشوك أو المفاتيح، والذي ينتج عنه حروقا كهربائية، ولا تستعملي الوصلات الكهربائية المكشوفة.

أما عندما تكوني مع طفلك خارج البيت، فعليك مراعاة الأمور التالية:
* مراقبة أدوات الشوي عند وجود الأطفال بالقرب منها

* تحسسي مقاعد السيارة قبل أن تضعي الطفل في كرسي السيارة فقد تسبب الأحزمة او المشابك الحروق للطفل، وإذا أوقفت سيارتك تحت الشمس المباشرة، فغطي كرسي الطفل بمنشفة أو بطانية.

* احذري الألعاب النارية والصواريخ، فالشرار سبب معظم الإصابات الناتجة عن الألعاب النارية، فهي تحرق على درجة حرارة 500 مئوية، واسلم الطرق للاستمتاع بالألعاب النارية تركها للأشخاص المتخصصين المدربين.

اللعب بالنار
يتمتع الأطفال بفضول طبيعي بخصوص النار، ويبدأ الطفل باللعب بالنار في غرفته إذا ترك بدون مراقبة، ولحماية أطفالك من فضولهم، اتبعي النصائح التالية:
* احتفظي بالولاعات والكبريت بعيدا عن متناول الطفل ويفضل في خزانه أو درج مغلق.

* لا تستعملي الولاعة كلعبة لتسلية الطفل، وعلميه عدم لمس الكبريت أو الولاعة التي قد يجدها، وان يخبر شخصا راشدا على الفور.

* ابحثي تحت الأسرّة أو في الخزائن عن أعواد كبريت مشتعلة، فهذا دليل على أن طفلك يلعب بالنار.

لمنع حدوث الحرائق المنزلية
توجد أشياء كثيرة يمكن أن تسبب حرائق المساكن، بدءا من السجائر والشموع إلى مدافئ ومواقد الحطب، لمنع الحرائق في المنزل اتخاذ الخطوات التالية:

* خذي حذرك من السجائر، فالحرائق المنزلية الناتجة عن السجائر هي السبب الرئيسي للوفيات الناتجة عن الحرائق، وترك التدخين فضيلة



تحمي صحتك ومنزلك، وحتى تستطيعي أن تتخذ هذا القرار، استعملي منفضة سجائر عميقة، واسكبي الماء على رماد السجائر قبل أن تلقي بها في سلة النفايات، ولصحتك ولأمنك لا تدخني أبدا في البيت أو السيارة، وخصوصا في السرير.

* وبالإضافة إلى احتمال اللعب بالنار، فقد يشعل الأطفال النار بالصدفة عند محاولة الطبخ أو استعمال السخان أو الأدوات الكهربائية بطريقة خاطئة، لذلك يجب إبقاء الطفل تحت الملاحظة.

* استخدمي المدافيء بحذر، واحتفظي بها بعيدة عن المواد القابلة للاشتعال مثل: الستائر، وأغطية الأسرّة، وقطع الأثاث، ولا تتركي المدفأة مشتعلة عند الذهاب إلى النوم، أو مغادرة المنزل.

* استمتعي بالشموع بحذر فقبل أن تتركي الغرفة حيث أشعلت الشموع تأكدي من إطفائها تماما، ولا تتركيها مشتعلة أثناء نومك، واستخدمي حامل شموع متين، أو ضعيها على سطح مستو، في مكان لا يستطيع الأطفال أو الحيوانات المنزلية إسقاطها.

ينصح بتركيب كاشفات الدخان في المنزل، وذلك للتنبيه لحدوث الحرائق منذ بدايتها وقبل أن تستفحل، وتصبح مكافحتها أمرا صعبا، أما إذا كان لديك نظام لكواشف الدخان في منزلك، فتأكدي من صلاحيتها للعمل بشكل دوري، وغيري بطارياتها مرتين في السنة.

ويجب توفر عدة كواشف دخان، فواحدة لا تكفي للمنزل كله، ويفضل وضعها بالقرب من غرف النوم، فمعظم الحرائق الأكثر قتلا تحدث أثناء النوم. ويجب إجراء فحص كواشف الدخان مرة في الشهر بمساعدة الأطفال ليعتادوا على صوته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aya
المديرة
المديرة



الهواية :
المهنة :
المزاج :
اعلام الدول :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2458
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 21
الموقع : في ارض الله

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحمي بيتك وأطفالك من أخطار الحروق هام جدا    الإثنين يوليو 19, 2010 6:58 pm





مصر أمانة غالية علينا                    مصر هتفضل جوة عنينا

مصر بلدنا مصر أملنا                     مصر هتفضل ديما عاليا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el-nasrprepschool.yoo7.com
reem
مشرف
مشرف



الهواية :
المهنة :
المزاج :
اعلام الدول :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2691
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
العمر : 21

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحمي بيتك وأطفالك من أخطار الحروق هام جدا    الثلاثاء يوليو 20, 2010 2:30 am




((مصــــرللتاريخ فخــــــــــــــــــــر ))
ـ مصر يامصر ام الحضارة على مرالتاريخ والعصر
مصر ام الدنيا وامنا وبحنانها تضمنــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: كيف تحمي بيتك وأطفالك من أخطار الحروق هام جدا    الثلاثاء يوليو 20, 2010 3:25 am

شكرا علي رددكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تحمي بيتك وأطفالك من أخطار الحروق هام جدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النصر الاعدادية المشتركة :: مجلة النصر الالكترونية :: الباب الاثني عشر : هل تعلم ؟-
انتقل الى: